مايكل جو


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مايكل جو
مايكل جو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأعطال الفنية لـ أجهزة التكييف

اذهب الى الأسفل

الأعطال الفنية لـ أجهزة التكييف  Empty الأعطال الفنية لـ أجهزة التكييف

مُساهمة  MICHEAL الأحد أبريل 15, 2012 3:54 pm

* أسباب ظهور الجليد " ice " في مقدمة المبخر EVAPORATOR

1- فلتر الهواء متسخ وعلية أتربه - يتم المواضبة على تنظيف الفلتر كل فتره.
2- تراكم أتربة على زعانف المبخر - يتم تنظيف زعانف المبخر بفرشاة ناعمة.
3- مقدار شحنة مركب التبريد ناقصة - يتم مراجعة الشحنة.
4- المروحة تدور اقل من سرعتها العادية او تدور عكس الاتجاه - يتم مراجعة دوران المروحة واتجاه الدوران.
5- الثرموستات تالف او على اعلي درجة تبريد - يتم فحص الثرموستات ومراجعة وضع التبريد.
6- وجود سدد جزئي بدائرة التبريد - يتم فحص دائرة التبريد وتحديد مكان السد.


*الضاغط لا يبدأ ولا يصدر صوت

1- أسلاك تالفة: نتيجة تسخين عالي او غير مثبته جيدا -- راجع الأسلاك وقم بالتغيير إذا لزم الأمر.
2- أسلاك خطأ: نتيجة التركيبات الخاطئة -- راجع الأسلاك حسب المخطط.
3- فيوز محترق: نتيجة أحمال كهربائية زائدة -- تغيير الفيوز بنفس الموصفات والبحث عن سبب الاحتراق.
4- فتح بدائرة التحكم : نتيجة ثرموستات او كويل -- تفحص دائرة التحكم عن فتح وعلاجه.
5- فتح مفتاح الحماية من الحمل الزائد (OVERLOAD ) -- ربما يكون الضاغط حار جدا انتظر حتى يوصل المفتاح
6- مفتاح الحماية من الحمل الزائد تالف (مفتوح باستمرار) -- تغيير مفتاح الحماية.
7- مفتاح الفصل الرئيسي مفصول (عن طريق شخص غير مسئول ) -- إعادة المفتاح لوضع التشغيل.
8- تلف الضاغط نفسه (ملفات مفتوحة) -- تفحص الملفات بحثا عن فتح بواسطة الاوميتر ..


*الضاغط لا يدور ويصدر صوت HUMS يفصل الحماية Overload

1- الفولت منخفض عن المقرر - يقاس فولت المصدر بواسطة جهاز قياس الفولت
2- أسلاك خطأ - تراجع أسلاك الدائرة.
3- نقط توصيل الريلاى مفتوحة Relay - يفحص الريلاى .
4- تلف الريلاى نفسه - يغير بأخر جديد.
5- ريلاى خطأ - يغير الريلاى بالموديل الصحيح .
6- مكثف بدأ تالف - يغير بأخر جديد.
7- اذا كان الضاغط لا يدور فهناك احتمال تلف مكثف الدوران - يغير بأخر جديد .
8- مكثف دوران خطأ - يغير بأخر صحيح .
9- تلف الاوفرلود - يغير بأخر جديد .
10- تلف بملفات الضاغط - تفحص الملفات ويغير الضاغط اذا ثبت تلف الملفات.
11- الضاغط موصل بالأرضي - تفحص ملفات الضاغط ويغير اذا ثبت ان الملفات موصلة بالأرضي.
12- ضغط عالي - يفحص سبب عدم تعادل الضغوط (سدد بالفلتر - بلف خزان السائل مغلق.
13- المحامل او البستم مزرجنه - تطبق الطرق الأربعة لفك الزرجنة


*الضاغط يدور ولكن ملفات التقويم تظل بالدائرة


1- فولت المكيف منخفض عن المقرر - يقاس فولت المصدر بواسطة جهاز قياس الفولت
2- أسلاك خطأ - تراجع أسلاك الدائرة.
3- عطل في نقاط توصيل الريلاى ملتصقة - يفحص الريلاى .
4- تلف الريلاى نفسه - يغير بأخر جديد.
5- ريلاى خطأ - يغير الريلاى بالموديل الصحيح .
6- مكثف بدأ ضعيف - يغير بأخر جديد.
7- مكثف تقويم خطأ - يغير بأخر صحيح .
8- تلف مكثف الدوران - يغير بأخر جديد .
9- مكثف دوران خطأ - يغير بأخر صحيح
10- تلف بملفات الضاغط - تفحص الملفات ويغير الضاغط إذا ثبت تلف الملفات.
11- الضاغط موصل بالأرضي - تفحص ملفات الضاغط ويغير إذا ثبت ان الملفات موصلة بالأرضي.
12- ضغط عالى - يفحص سبب عدم تعادل الضغوط (سدد بالفلتر - بلف خزان السائل مغلق
13- المحامل او البستم مزرجنه - تطبق الطرق الأربعة لفك الزرجنة


*الضاغط يبدأ ويدور ولكنة يفصل مفتاح لحماية من الحمل الزائد OL


الكمبروسور يعمل لكنه يفصل بأستمرار :

1- الفولت منخفض - راجع و افحص الفولتية.
2- الفولتية غير متوازنة فى ضواغط 3 فاز - راجع الفولتية.
3- حمل زائد (عدم تعادل الضغوط) - ابحث عن السبب.
4- كابستور الدوران مفتوح - افحص كابستور الدوران " Capacitor " وغيرة إذا كان تالف.
5- انسداد كلى او جزئى - افحص الفلتر و زجاجة البيان .
6- المكثف غير نظيف - نظف المكثف من الأتربة .


*الضاغط يحاول الدوران بعد غلق الترموستات و أخيرا يدور بعد محاولات عديدة.


1- الفولت منخفض - راجع الفولتية بواسطة جهاز قياس الفولت
2- نقط تلامس الريلاى Relay تالفة - غير الريلاى .
3-كابستور التقويم مفتوح - افحص كابستور التقويم وغيرة اذا كان تالف.
4-الأنبوب الشعري او الفلتر المجفف به سدد جزئي - غير الأنبوب الشعري او الفلتر المجفف.
5- وضع الثرموستات (DIFFERENTIAL ) قريب جدا.-اعد ضبط الثرموستات.
6- هواء أو غازات غير قابلة للتكاثف بالنظام - فرغ الشحنة وبعد التفريغ العميق اعد شحن النظام.



*الظاغط يدور ولكن يفصل اوفرلود Overload مباشرة


1- الفولط منخفض - راجع وقيس الفولتية بواسطة جهاز قياس الفولت
2- نقط تلامس الريلاى Relay ملتحمة - استبدل ريلاى .
3- ملفات التقويم تظل بالدائرة - راجع السبب .
4- كابستور التقويم تالف - افحص كابستور التقويم وغيرة إذا كان تالف.
5- كابستور الدوران تالف - افحص كابستور الدوران وغيرة إذا كان تالف.
6- الاوفرلود Overload تالف - افحص عنصر اوفرلود وغيره إذا لزم الأمر .


*جهاز التكييف يصدر ضوضاء

1- كمية الزيت بالضاغط قليلة - فرغ الشحنة وراجع كمية الزيت واعد إضافة الكمية المناسبة من الزيت.
2- ريشة المروحة منثنية تصدر اهتزاز - راجع ريشة المروحة وغيرها إذا لزم الأمر .
3- محامل محرك المروحة تالفة - غير محامل المروحة .
4- مواسير متلاصقة - ابعد المواسير عن بعضها وعن جسم الوحدة .
5- أجزاء من وحدة التكثيف مفككة - اعد رباط المسامير .


*خط السائل ساخن جد

1- ضغط الطرد عالي عن المقرر - راجع ضغط الطرد.
2- كمية شحنة مركب لتبريد أكثر من اللازم - مراجعة كمية الشحنة.
3- ال TEX فتوح جدا - راجع تحميص صمام الـ TEX
4- هواء او غازات غير قابلة للتكاثف بالنظام - يتم عمل PARGE طرد الهواء او إعادة الفاكيوم و الشحن .


*تكوين فروست على خط السائل .

أسباب ظهور جليد على أنبوب السائل :

1- سداد في الفلتر المجفف - تغيير الفلتر المجفف.
2- بلف صمام خزان السائل مقفل جزئيا - مراجعة بلف خزان السائل.
3- البلف المغناطيسي بخط السائل به تهريب - تغيير بلف خط السائل.


*فترة التشغيل طويلة جدا أو الوحدة تعمل باستمرار.

أسباب عطل وقت تشغيل كمبروسر مكيف طويل ونادراً ما يفصل :

1- كونتكتر Contactor التحكم ملتصق - راجع الكونتكتر وغيره اذا لزم الأمر.
2-عدم كفاءة الضاغط _ افحص كفاءة الضاغط .
3-المكثف متسخ بالأتربة _ نظف المكثف.
4-الشحنة ناقصة _افحص و أكمل الشحنة.
5-صمام التمدد مغلق أو تالف - افحص عمل الصمام.
6-تسرب بالنظام -ابحث عن تسرب وعالجه ثم اعد الشحن .
7-هواء او غازات غير قابلة للتكاثف بالنظام_ اعمل perge للنظام او اعد الشحن.
8-المكان المركب به النظام حار جدا _ ركب نظام تهوية لغرفة الماكينات.
9-فتح الأبواب لمدد طويلة بدون داعي - الاقتصاد في فتح الأبواب .
10 -تلف العازل لتجمع الماء _ اعد تركيب عازل جديد .
11-الوحدة صغيرة على النظام - راجع الحمل الحراري وغير الوحدة بأخرى اكبر.


*أول جزء من المبخر يتكون علية الثلج ثم يذوب

أسباب تكون الجليد عند بداية المبخر

رطوبة بالنظام - اعد عمل تفريغ discharge عميق لمدة نصف ساعة واعد الشحن charge


*درجة حرارة حيز التبريد مرتفعة

1-الثرموستات على وضع عالي -اعد ضبط يد الثرموستات؟
2-عدم كفاءة الضاغط _ افحص كفاءة الضاغط .
3-جهاز التحكم بتدفق مركب التبريد مسدود او مصفاة او المجفف - راجع وحدد مكان السدد وعالجه .
4- الشحنة ناقصة _ افحص وأكمل الشحنة.
5-خطوط مواسير التبريد قصيرة جدا - راجع وعدل المطلوب .
6-صمام التمدد مغلق او تالف - افحص عمل الصمام.
7-صمام التمدد صغير على النظام- افحص عمل الصمام وغيره بأخر اكبر.
8-المبخر مسدود بالثلج او متسخ -افحص نظام تذويب الثلج او نظف المبخر .
9-تجمع الزيت بالمبخر - افحص ثم اعمل مصيدة زيت بعد المبخر لضمان رجوع الزيت .
10-حجم المبخر صغير على الوحدة - راجع وغير المبخر اذا لزم الأمر.
11-تسرب بالنظام -ابحث عن تسرب وعالجه ثم اعد الشحن .
12-تلف العازل لتجمع الماء _ اعد تركيب عازل جديد .
13-الوحدة صغيره على النظام - راجع الحمل الحراري وغير الوحدة اذا لزم الأمر.


*احتراف كابستور " مكثف " الدوران

1- ارتفاع الفولت عن المقرر - راجع وقم بقياس الفولت عن المنبع .


*الضاغط short cycles

1- فرق الفصل و التشغيل للثرموستات قليل جدا - إعادة ضبط ال differential
2- مفتاح الحمل الزائد overload يفصل - فحص المفتاح وتغييره.
3-مفتاح الضغط العالي يفصل - فحص مفتاح الضغط العالي وإعادة معايرته.
4- الشحنة ناقصة. - افحص الشحنة.
5- الشحنة زائدة - افحص الشحنة.
6- صمام ال TEV يسرب فريون أثناء التوقف - افحص عمل الصمام.
7-بلف الطرد يسرب - افحص عمل البلف.
8- تسرب بالبلف المغناطيسي بخط السائل - افحص عمل البلف المغناطيسي .


*تكون طبقة من الثلج على خط السحب

أسباب ظهور الجليد على أنبوب السحب

1- صمام الانتشار (exv ) مفتوح أكثر من اللازم - راجع ضبط الصمام .
2- مقدار التحميص قليل جدا - راجع و اضبط مقدار التحميص .
3- الجزء الحساس من صمام الانتشار غير مثبت بإحكام على آخر ماسورة المبخر - اعد تثبيت الجزء الحساس.
4- المبخر صغير جدا - راجع حجم المبخر مع حجم المحدد .


*احتراق كابستور مكثف التقويم

اسباب تلف المكثف الكهربائي

1- فولت منخفض - راجع فولتية الخط .

2- نقط تلامس الريلاى ملتصقة - افحص نقط تلامس الريلاى وغيره اذا لزم .

3- نقط تلامس الريلاى ملتحمة - غير الريلاى بأخر جديد .

4- ملفات التقويم لا تخرج من الدائرة - ابحث عن السبب .( برجاء مراجعة العطل الثالث )

5- تلف وعطل كابستور التقويم - افحص كابستور التقويم .

6- حجم كابستور التقويم خطأ - اعد تركيب كابستور تقويم صحيح .

7- الضاغط به قصر (شورت) - افحص ملفات الضاغط وغيره اذا لزم


*احتراق ريلاى Relay التقويم

1- فولت عالي - راجع فولت الخط .
2- فولت منخفض -راجع فولت الخط .
3-نوع الريلاى خطأ - اعد تركيب نوع الريلاى الصحيح.
4-تلف كابستور التقويم - افحص كابستور التقويم وغيره اذا لزم .
5-كابستور التقويم خطأ - اعد تركيب كابستور تقويم صحيح .
6-كابستور دوران خطأ - اعد تركيب كابستور دوران صحيح .
7-ملفات الضاغط بها شورت - افحص الضاغط وغيره اذا لزم.
8- ملفات الضاغط موصلة مع الأرضي- افحص تلامس الملفات مع الأرضي وغير الضاغط اذا لزم.


*ضغط الطرد مرتفع جد

1- مكثف المكيف متسخ او متراكم علية الأتربة - يتم تنظيف المكثف من الأتربة.
2- مروحة المكثف عاطلة عن العمل - يتم فحص المروحة وتغييرها اذا لزم .
3- شحنة اكبر من اللازم - يتم إعادة ضبط الشحنة.
4- بلف خدمة الطرد مقفول نسبيا - يفحص بلف الخدمة ويعاد فتحة .
5- سدد بخط الطرد (سدد بالفلتر مثلا) - يفحص عن إمكانية وجود سدد(او تغيير الفلتر) .
6- وجود هواء او غازات غير قابلة للتكاثف - يتم عمل (برج) للهواء او الغازات الغير قابلة للتكاثف او يعاد شحن النظام.
7- منبع الماء للمكثف المائي مغلق - يعاد فتح منبع الماء للمكثف .
8- المكان المركب به النظام درجة حرارة مرتفعة - يضاف نظام تهوية إلى غرفة الماكينات


*ضغط الطرد منخفض جدا

1- الأنبوب الشعري او الفلتر به سدد كلى - يتم الفحص عن وجود السدد.
2- شحنة الفريون ناقصة - يتم البحث عن أسباب نقص الشحنة ثم يعاد شحن النظام .
3- تسرب بالنظام - يتم البحث عن أماكن التسرب .
4- مكان تركيب النظام بارد جدا او ماء المكثف المائي بارد جدا - غلق مراوح التهوية ومراجعة ماء المكثف.


*الضاغط يفشل في تنظيم عملية التبريد

هناك عدة أسباب تجعل الكمبروسور يفشل في أداء وظيفته بنظم للتبريد والتكييف

وفيما يلي نناقش الأسباب الكهربائية والميكانيكية التي تؤدي إلى فشل الضاغط

الأسباب الكهربائية

1- احتراق ملفات التقويم :
هذا من الأسباب الرئيسة لفشل الضاغط ويمكن ان يحدث بسبب الفني نفسه لقيامه بعدم توصيل الأسلاك بطريقة صحيحة الى أطراف الضاغط .
وهناك أسباب أخرى لهذا العطل مثل.

الحجم الخطأ او تلف الكابستور .
عدم تثبيت او تأكل سيئ لأطراف الضاغط .
التشغيل والإيقاف للضاغط في فترات قصيرة جد (Short – Cycling )
فصل المحرك عن طريق الاوفولود لعدم تعادل الضغوط.
الفولت المنخفض.



*أسباب احتراق ضواغط التبريد والتكييف

سبب كهربائيا 126 48.65%
سبب مبكانيكيا 39 15.06%
ظروف تشغيل غير عادية 81 31.27%
سبب اخر 13 5.02%


*التكييف يفصل او تقل كفاءته عن ارتفاع درجة حرارة الجو

أسباب عطل المكيف أو قلت كفاءته عندما يكون الجو حار " الظهر " لا يعمل التبريد أو يفصل لكن في الليل يعمل بشكل طبيعي :

1. تراكم أتربة على مكثف الوحدة الخارجية .

2.عدم غسيل المكيف قبل فصل الصيف .

3. الوحدة الخارجية معرضة لأشعة الشمس المباشرة معظم ساعات النهار (يمكن عمل مظله للوقاية من أشعة الشمس )

4.وجود عائق يرد الهواء الساخن إلى الوحدة مرة أخرى .

5. أمبير الضاغط أكثر من اللازم أثناء الحمل النهاري ذو درجات الحرارة العالية لذلك يفصل أوفر لود ولا يعمل إلا عندما يبرد الضاغط (اى يوجد عيب بملفات الضاغط نفسه)




MICHEAL
MICHEAL
ELKING

عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
العمر : 33
الموقع : https://mich.yoo7.com

https://mich.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى